top of page
  • صورة الكاتبSamar

كيف ترسم وجه الانمي من عدة زوايا

مرحبا جميعا في شرح جديد متعلق برسم الوجوه، وكما أسلفنا سابقا ، إن الوجه يعتبر من أهم عناصر الشخصية و أول ما يشد انتباهنا ، لذا توجب الاهتمام به قليلا، لذا حضّرت لكم كيفية رسم الوجه من عدة زوايا، وهذا أمر مهم جدا، حين تريد أن ترسم شخصيتك وهي تنظر في اتجاهات مختلفة ، و بالأخص أنه أمر صعب للغاية ، فأغلبنا "و منهم أنا" قد يجد أن رسم تلك الزوايا أصعب من رسم الوجه وهو ينظر متجها أماما. لن أطيل عليكم وهيا لنبدأ.


لتحميل برنامج الرسم المستخدم من هــنــا


أولاً:

نرسم دائرة ، وسوف نعتبرها الدماغ هنا، و ليس مهما أن تكون دائرة مثالية ، حاول قدر استطاعتك بأن تجعلها جيدة ، وبعدها حدد جهة نظر الشخصية ، فإن كانت تنظر للأعلى ، ارسم خطا مستقيما مائلا ، ولكن ليس من منتصف الدائرة نفسها ، بل من جهة التي تنظر إليها العيون ، وكلما كانت الجهة أبعد ،كانت الخطوط أقرب " مثلا الوجه الذي في منتصف اللوحة ينظر للأعلى صحيح؟ إذا هناك جهة ظاهرة من الوجه نحونا وخطوطها تكون متباعدة قليلا ، أما الجهة أو العين البعيدة فتكون خطوطها ضيقة ،مما يضفي البُعد على الرسمة ، وإذا كانت تنظر للأمام بشكل طبيعي ، تكون الخطوط متساوية البُعد". الأمر ينطبق على أي زاوية تريد للوجه أن يكون متجهاً نحوه.






ثانياً:

وهذه خطوة في غاية الأهمية و الدقة ،فهي الفيصل في زاوية الرؤية، فهذا يعني أنه علينا أن نرسم علبة "بوكس" يُمثل الوجه بكامله، و يعطينا ما يشبه رسمةً ثلاثية الأبعاد هنا ، فهذه الخطوة من أهميتها ، تجعل الرسم أسهل بمراحل فيما بعد، و سنعتمد هنا على الخطوط الثلاث الرئيسة التي رسمناها في الخطوة السابقة، إذ يجب أن يكون هناك خط من الجهتين اليمنى و اليسرى "و سنعتبرها الخدود " و نرسم خطاً في الأسفل "وسنعتبره الذقن"، و بهذا تشكل المكعب المخصص للوجه.


كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا
كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا

ثالثاً:

هنا سنرسم مثلثاً مقلوباً ،أساسه الخطيّن اللذان يعتبران للعينين، ونسير به نحو الأسفل ،وهناك تكون نقطة التلاشي لهذا الخط ،و بعدها نضيف بشكل سريع الأذن و ملامح الوجه بصفة عامة، مثل الشفاه و الأنف و الشعر.


كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا
كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا

كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا
كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا





رابعاً:

نقوم هنا بالتحبير ،و تنظيف الرسمة ، و لا سنعتمد على ما رسمناه في السابق، فلو كنت ترسم بالكمبيوتر و الجهاز اللوحي "التابلت" فستقوم بشكل بديهي بالتخفيف على طبقة السكتش و تفتح طبقة جديدة "بحسب البرنامج الذي تستعمله ، تبدأ في التحبير. و أما إذا كنت تستخدم الورقة و القلم، فيمكنك إحضار ورقة جديدة فوق ما رسمناه قبل قليل ،و التحبير عليه.


كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا
كيف ترسم وجه الانمي | تعليم رسم الانمي و المانجا



بعض النصائح:

  • حينما تريد أن ترسم زاوية صعبة بالنسبة لك ، حاول أن ترسم مكعب الوجه ، فهذا سوف يختصر عليك التعب و الوقت.

  • يجب الاعتماد بشكل كلي على الخطوط الرئيسية للوجه ، وهي تعتبر أهم ما في الوجه، وهي خطيّ العينين و خط منتصف الوجه

  • يمكنك أن ترسم مكعباً ثلاثيّ الأبعاد دون الحاجة للدائرة، ويمكنك إضافتها لاحقاً

  • تذكر ، كلما كانت الملامح أبعد من الكاميرا ،كانت أقرب من بعضها، وكلما كانت أقرب للكاميرا ،كانت متباعدة

  • هذه الخطوات تحتاج منك إلى التدريب من عشر إلى ثلاثين دقيقة في اليوم فقط، و مع مرور الزمن قد لا تحتاجها .

لا تنسَ أن هنالك من مشاهير ومحترفي الرسم حول العالم من يعتمد على هذه الطرق، حتى بعد سنوات من الخبرة، فلا تتركها.

أتمنى أن تشتركوا في النشرة البريدية لاستلام إشعارات حول دروس الأنميشين الجديدة ، وتحديثات الإنمي و المانجا ، أو قم بحفظ الموقع في المفضلة من أجل الرجوع إليه لاحقاً، و سوف يسعدني مشاركتكم للتدوينة عبر فيسبوك وتويتر و انستغرام لَعلَ أحداً يستفيد


٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page