top of page
  • صورة الكاتبSamar

كيف أتخلص من الآرت بلوك ؟ من تجربتي


كيف أتخلص من الآرت بلوك

كثير من الرسامين يعانون من الآرت بلوك ، و هي حالة تصيب الرسام بحيث لا يمتلك المقدرة على الرسم أو التلوين أو كل ما يخص الفن و ليس ذلك فقط، بل الأمر متعلق أيضاً بالتحريك " الأنميشين " ، بالرغم أن كثيرين يحبون الفن و يريدون الاستمرار في المشوار ، لذلك سأعطيكم بعض النماذج التي كنت أطبقها من أجل التخلص من الملل و الرجوع بكل حيوية للرسم.



  • مشاهدة الانمي

أذكر في أحد المرات ، أنني شاهدت فيه انمي "هجوم العمالقة" attack on titan ، كنت في قمة الملل حينذاك، لأنني كنت قد أطفأت جهاز الكمبيوتر و توقفت عن الرسم بسبب " الآرت بلوك " ، و شغلت أول حلقة من "هجوم العمالقة " ، أعجبت بالرسومات و طريقة التظليل ، و استمتعت بمشاهدة الحلقة، و بعد مرور دقائق ، زادت لدي الحماسة من أجل أن أقوم و أصمم مشهد انميشين مشابه ، وفعلاً قمت و وضعت هاتفي قرب المكتب و شغلت الكمبيوتر ، و بدأت أحرك مشهد انمي ، بالرغم أنني منذ دقائق فقط كنت قد مللت من التحريك.


من هنا نفهم أن مشاهدة الانميات ، سوف يزيد حماستك من أجل أن ترسم أو تحرك، خصوصاً عندما تشعر بالتحدي " أن تتمكن من مجاراة هذا الانمي وصنع مشهد مشابه له" ، و من تلك اللحظة ، كلما شعرت بالملل من الانميشين ، أشاهد حلقات من الانميات اليابانية ، حتى استعيد شغفي بالتحريك.


  • مشاهدة فيديوهات الرسم

هل تعلمون أن هذه من أقوى الطرق الفعلية من أجل حل مشكلة أرت بلوك؟ فهناك الكثير من القنوات على اليوتيوب التي تنشر فيديوهات "الرسم السريع " speed paint ، وهي رسم شخصيات انمي أو مانجا من الصفر و حتى النهاية في فيديو مسرع .



مشاهدة مثل تلك الفيديوهات هي من أكثر الطرق فعالية للقضاء على ملل الرسم، لأنك تراقب خطوات الرسم و المحو و إعادة رسم الوجه و الذراعين و التلوين ، مع طريقة التظليل وصولاً للخلفيات ، و هنا سوف تتشجع من أجل أن تقوم بعمل مشابه ، لأنك ترى الخطوات و تحاول تطبيقها ، وهذا ما سوف يشجعك على فتح جهازك و الرسم فوراً.


يمكنك أيضاً مشاهدة مواقع تعليم الانميشين و الرسم ، من أجل أخذ الأفكار و القيام بخطوات الرسم ، مثل موقعي هذا


  • شاهد رسومات رسامي الانمي

هناك الكثير من حسابات رسامي الانمي أو الكرتون في الانستغرام ، وفيها تفاجئ بكمية الأعمال و المواهب التي يمتلكها هؤلاء الفنانين، فأنا أنصحك بشدة أن تقوم بمتابعتهم و محاولة تقليد أقرب أسلوب رسم لأسلوبك.


حين تمر عليك رسمة رائعة على انستغرام ، ألا تشعر بالانبهار؟ وهذا ما يحدث معي، حيث أنني حين أشاهد رسمة جديدة، أتمعن فيها ، و في كيفية التحبير ، و الألوان المستخدمة ، و وضعية الجسم ، و أظل مدققة بالرسمة، حينها أتخلص من الآرت بلوك ، و أبدأ في تقليد الرسمة ولكن بمنظوري، لأنني أشعر أن الأمر ليس صعباً ، و أنني فعلاُ قادرة على فعل المثل.



هذه خلاصة ما توصلت إليه ، في كيفية الرسم و التخلص من الآرت بلوك أو كما أسميها أنا " ملل الرسم " أو " ملل الفن " ، حيث أننا فعلاً نمتلك رغبة جامحة في الرسم ، ولكن هناك حاجز يمنعنا من ذلك ، سواء الفراغ أو الحزن أو الانشغال ، و وجدت أنني أعاني من هذا الأمر كثيراً ، لذلك قررت كتابة تجربتي و التي أنا متأكدة أنها سوف تفيدكم.

٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comentarios


bottom of page