top of page
  • صورة الكاتبSamar

كيفية تحريك الشعر بعظام التحريك بسلاسة

شعر الانمي يعتبر عنصراً أساسياً يضفي الجمالية للشخصيات، لذلك أتيت إليكم بدرس سهل و جميل عن كيفية تحريك الشعر في برنامج تون بوم هارموني ، باستخدام عظام التحريك ، بأسلوب سلس ، بحيث يظهر الشعر كأنه يتموج مع الرياح ، إذاً بدون تأخير ، هيا لنبدأ.

برنامج المونتاج الذي استعمله دوماً هو فيلمورا Filmora ، للشراء و التحميل مجاناً ، في الأسفل


و برنامج رسم الخلفيات الذي استعمله دوماً هو كليب ستديو باينت Clip studio paint ، للشراء و التحميل مجاناً ، في الأسفل



  • رسم شخصية الانمي :

هنا سوف نبدأ في رسم الشخصية التي نريد تحريك شعرها ، و كما قلت لكم في شروح سابقة ، أنه عليكم أن ترسموا الشخصية في طبقة واحدة ، ما عدا الجزء الذي سوف تحركونه، وهنا كما اتفقنا ،سوف نقوم بتحريك الشعر، إذاً نرسم الجسم في طبقة واحدة ، ثم ننتقل لرسم الشعر في طبقة خاصة بها. وسوف تجدون المشهد البسيط النهائي عند نهاية المقالة.


ولكن هناك ملحوظة مهمة ، وهي أننا علينا أن نرسم الخصلات كلُ على حدى ، و الأمر هنا عائد إليك ما إذا أردت أن تكون الخصلات 4 أو 8 أو 10 أو أكثر، ولكن حتى أسّهل الأمر قمت برسم ثلاث خصلات " فقط للشرح" .


كيف تحرك شعر الانمي بعظام التحريك | سمر ارت
الرسم الخاص بالشخصية التي سوف نحركها



كلما كان الشعر أطول ، كلما كان التحريك أسهل ، و قد تكون هناك صعوبة في تحريك الخصلات القصيرة


  • التلوين و التظليل :

هنا عندما نقوم بالتلوين ، يجب ألا ننسَ التظليل ، فتظليل الشعر أمر غاية في الأهمية ، لما يحمله من جمالية في الرسمة و يقربها من أسلوب الانمي الياباني، ثم بعد التظليل نضيف الإضاءة للشعر.


كيف تحرك شعر الانمي بعظام التحريك | سمر ارت
قمنا بالتلوين


  • التحريك :

ها قد بدأ المرح! فمن هنا يمكننا الإبداع في كيفية تحريك الشعر ، مثلاً لو كانت الشخصية تقف في مكان عاصف، يجب أن يتحرك الشعر بسرعة هائلة ، أما إذا كانت في مكان ذو نسمات عليلة، نقوم بالتحريك بأسلوب يظهر فيه خفيفاً.


أول خطوة معنا هي إضافة العظام، و العظام هناك منها عدة أنواع، واحدة لتحريك الأقمشة مثل الفستان أو الوشاح ، و واحدة لتحريك الذراع و الساقين و غيرها الكثير ، لكن اليوم سوف نركز معاً على العظام الخاصة بالشعر و التي حددتها لكم بالأحمر .


كيفية تحريك شعر الانمي ، سمر ارت
أداة العظام ، الخاصة بالتحريك

نضغط على أداة المطرقة و هناك تجدون أداة تحريك الشعر ، ثم ننتقل للطبقة الخاصة بالخصلة ، عن طريق النقر على الخصلة نفسها، ثم نضيف العظام ، من أعلى الرأس وحتى طرف الشعر ، لكن تأكد من أن الأداة ملامسة للخصلة وليست بعيدة عنها.

كيفية تحريك شعر الانمي ، سمر ارت
قبل إضافة العظام
كيفية تحريك شعر الانمي ، سمر ارت
بعد إضافة العظام

بعد أن ننتهي من إضافة عظام التحريك على الشعر ، نضغط على أداة الـ"ترانسفورم" transform tool ، وهي المسؤولة عن التحريك " يجب أن يظهر الشعر باللون الأصفر ، هكذا تتأكدون أن الأداة ستقوم بالأنميشين" ثم نحدد الشعرات " الطبقات التي رسمنا بها الشعر " و نضغط في الـ"تايم لاين " timeline على أول إطار ليبدأ منه التحريك ثم نضيف مفتاح " كي فريم " key frame.






ثم نذهب للإطار " الفريم " المراد التوقف عنده ثم نضيف مفتاح " كي فريم " key frame ، بعدها نقوم بالتحريك بالشكل الذي نريده ، سواء أردت أن يذهب الشعر جهة الشمال أو الأعلى ، فالأمر كله لك و لإبداعك.

سوف تظهر أمامنا الحركة مباشرة ، وهناك نقاط سوادء وهي الحركة المفتاحية ، وسوف النقاط فوق بعضها، ولكننا سوف نقوم بتقديم كل "كي فريم " منها 3 أو 4 فريمات للأمام من أجل انسيابية أكثر.

التحريك هنا بسيط للغاية، والهدف منه أن أريكم الطريقة المخصصة لتحريك الشعر دون تعب، لذا يمكنكم إمضاء وقت أكثر في التعديل و إضافة التفاصيل ليبدو المشهد أكثر تفصيلاً.

من الجميل أن تضيف حركة للكاميرة من اليمين لليسار مع موسيقى هادئة من أجل أن تحصل على مشهد متكامل



أتمنى أن تشتركوا في النشرة البريدية لاستلام إشعارات حول دروس الأنميشين الجديدة ، وتحديثات الإنمي و المانجا ، و سوف يسعدني مشاركتكم للتدوينة عبر فيسبوك وتويتر و انستغرام لَعلَ أحداً يستفيد، و يمكنكم الإنضمام إلى مجموعتنا التي تضم موهوبين في الدبلجة و الرسم و التأليف حيث ننشئ معاً مشاريع متنوعة هـنـا

3 Comments


marwa
marwa
Mar 07, 2021

عمل متقن

Like

حلوووجدا

Like
Samar
Samar
Mar 04, 2021
Replying to

شكرا لك 💐

Like
bottom of page