top of page
  • صورة الكاتبSamar

كيفية تحريك فتاة تدور حول نفسها



يا مرحباَ بعد طول غياب ، بصراحة كانت الأشهر الماضية مليئة بالعمل و الانشغالات ، لذلك لم أستطع أن أقدم الدروس أو أي فيديوهات في قناتي، ولكني مع بداية السنة الجديدة ، أنهيت العمل و أكاد أحصل على بعض الوقت لأعمل على ما أحب.


هنا سوف أشرح لكم كيفية تحريك فتاة انمي و هي تدور حول نفسها ، دون تعقيد.




و برنامج المونتاج الذي استعمله دوماً هو فيلمورا Filmora، للشراء و التحميل مجاناً ، من هنا




1

نبدأ أولاً في تحديد مسار الدوران ، هل هي تلف من اليمين لليسار أو العكس، و نرسم الشكل الأولي للحركة ، بأسلوب سريع ، وهنا لا نستعجل ، فقط نقوم بالرسم السريع على أمل أن نجد الحركة المناسبة


هنا تكون الشخصية مواجهة للكاميرا ، و ذراعيها على الطرفين
هذا هو الإطار أو الفريم الأول ، لذا يمكنكم إضافة التفاصيل التي تريدون

الحركة الأولى

تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت



2

الحركة الأخيرة

قد تستغربون أننا نرسم الحركة الأخيرة ، قبل الحركة في المنتصف ، ولكن هذه هي الخطوة البديهية في جميع أعمال الأنميشين حول العالم

لأننا بمجرد أن نحدد أول و أخر حركة للشخصية ، سوف يسهل علينا فيما بعد رسم الإطارات البينية أو الـin between ، لأننا نعرف الحركة السابقة و اللاحقة


في هذا الفريم سوف نرسم الشخصية و هي بحال الاستقرار أو التوقف عن الحركة ، الجانب الأيمن من الجسم مقابل للكاميرا قليلاُ
طالما أن هذا الإطار يعتبر في النهاية ، فالتفاصيل يجب أن تكون أكثر عن الإطار البيني

تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت


3

هنا نذهب للإطار الموجود في المنتصف ، و نقوم برسم الحركة التي ستكون ما بين الأولى و الثانية ، و لا ننس في برنامج تون بوم أن نفتح خيار الظل ، الذي يتيح لنا رؤية الإطار السابق و اللاحق

الإطار السابق سيكون بالظل الأحمر ، و الإطار اللاحق سيكون بالظل الأخضر و الأداة هي onion skin


في هذا الفريم ، نقوم برسم الشخصية وهي بوضعية الالتفاف ، و الذراعان تكونان مغلقتين و الظهر منحنٍ و الوجه للأسفل ، و الشعر على وشك التطاير

تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت

4

و في هذه المرحلة ، سنقوم برسم الإطارات البينية " الرسم مباشرة"، أي بين الإطار الأول و الثاني و الأخير

تذكروا أنكم لستم مجبرين على أن ترسموا الإطارات البينية بدقة، يكفي أن يكون الفريم الأول و الأخير هما الأدق.

لا داعي لأن تستمروا برسم الستكش بعد هذه الخطوات ، عادة ما أبدأ أنا في التحريك مباشرة ، ولكن لو أردتم أن تستمروا في الرسم التخطيطي حتى آخر فريم ، فالأمر يعود لكم



تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت

كما تلاحظون هنا ، أن الشخصية مازالت في حالة الدوران ، حيث يظهر الظهر و الشعر فقط.


و تكون الذراعان مضمومتان نحو الداخل ، وكأن الفتاة تستعد فيما لتقفز أو تفتح ذراعيها بسرعة




نرسم الشعر بطبقة خاصة بها ، الأمر عائد إليك لو أردت أن ترسمها مع الجسم

لكن حين يأتي الأمر للعينين و الحواجب و الأنف و الفم ، فمن الضروري جداُ أن تقوم برسم كل واحد في لاير خاصٍ به










قاعدة الحركة السريعة أو الخاطفة


تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت

و من الضروري أن نبدأ تحريك الفتاة بهدوء، و بعدها تكون الحركة سريعة


أي أننا نستخدم في الحركات البطيئة فريمات أكثر و في الحركات السريعة فريمات أقل

و هذا يعني أن الفتاة قد تكون جالسة ، و فجأة في الفريم أو الإطار الثاني تكون قد وقف و الأمر ينطبق على جميع الحركات في الانمي و هذه قاعدة أساسية


تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت

و لاحظوا معي بين هاتين الرسمتين ، الرسمة التي في الأعلى ، كانت الفتاة تضم يديها ، وفجأة في الإطار اللاحق ، فتحت ذراعيها و وقفت


أي أن الحركة تغيرت بشكل خاطف دون وجود إطار بينهما ، من هذه الحركة إلى تلك الحركة مباشرة ، وهذا واضح في الفيديو أعلاه



تذكروا ، ليس من الضروري القيام بالحركة الخاطفة هذه في كل المرات ، و إلا قد يبدو التحريك متكسراً
تستخدم فقط عندما تقوم الشخصية بحركة فجائية ليس إلا
أما في التحريك العادي ، كان لزاماً علينا رسم الإطارات أو الفريمات البينية بشكل دائم



5

بعد الرسم بشكل كامل ، نأتي لمرحلة التلوين ، و تكون البداية مع تلوين البشرة، و نذهب لطبقة الشعر و نلونه هو الآخر

العينين كذلك ، ولكن يبقى الأنف و الفم هكذا باللون الأسود


و بهذه نكون قد أنهينا هذا الدرس المشوق ، وفيه تعلمنا كيفية تحريك شخصية انمي تدور حول نفسها ، و انتظروني في دروس أكثر في الأسابيع القادمة


الحركة الأولى

تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت



الحركة الأخيرة

تحريك فتاة انمي بالتون بوم سمر ارت

٠ تعليق
bottom of page