top of page

برامجي لصناعة أفلام الانمي مع روابط التحميل

مرحباً أصدقائي في تدّوينة جديدة ، سوف أشارككّم فيها البرامج التي استخدمها في صناعة أفلام الانمي و الكرتون ، هناك ما كنت استخدمه لسنوات ،وهناك ما أضفته لقائمتي ، و بفضلها ، استطعت إنشاء الرّسوم المتحّركة التي ترونها في الموقع و القناة، فهيّا لنعرف ما هي .

طبعاً التّدوينة لا تحتوي على روابط برامج صناعة الانمي.



برامج صناعة أفلام الانمي


أهم برامج صناعة أفلام الانمي بالنسبة لي


وورد



برامج صناعة أفلام الانمي

أوّل برنامج أبدأ فيه هو برنامج وورد Word ، حيث أقوم بكتابة الفكّرة أو القصّة فيه ، و أكتب سيناريو الإنميّات و المانجات ، و أقوم بتنسيق الملف و إضافة التّرقيم و التّّشكيل، و الشّيء الذّي يجعلني متعّلقة ببّرنامج الووّرد هو ، أنّه يقوم بتصحيح الأخطاء اللّغويّة ، و هذا أمر ضروريّ جداً ، خاصّة عندما يتعلق الأمر بالنّطق الصّحيح للّكلمات أثناء الدّبلجة



برامج صناعة أفلام الانمي

هنا مثلاً نموذج لإحدى حلقات الانمي التي عمل عليها فريقنا لصناعة الانمي ، المسمى "صناع الانمي العربي"

ترون كيف قمت بتلوين أسماء الشّخصيات ، من أجل أن أساعد المدبلجين على معرفة شخصيتهم ،و قمت بترقيم اللّقطات ، من أجل أن تساعدني في معرفة اللّقطة التي أنهيتها ، أو التّي توقفت عندها، و أيضاً فيما يتعلق بترقيم دبلجات الشّخصيات و الخلفيات بنفس رقم اللّقطة


هذه طريقة عمليّة جداً ، و تسهّل على طاقم المشروع العمل

ممّيّزاته :

  • كتابة القصة و السّيناريو ، على شكل صفحات

  • إنشاء جدول و توزيع السّيناريو

  • تصميم السّتوري بورد الخاص بالحلقات


لتحميل البرنامج من هــنــا


 



سكتش اب

برامج صناعة أفلام الانمي

لطالما أردت تعلّم التّصميم ثلاثي الأبعاد ، لكن بشكل مبسط ، و سكتش اب وفر لي هذا ، فقد بات بمقدوري تصميم الأماكن التي تتّواجد فيها شخصيات الانمي و المانجا ، مثل البيوت المدارس و المكاتب و المشافي وغيرها ، بدلاً من إضاعة الوقت في رسم كل تلك الخلفيّات.



و الجميل أنّه يحتوي على مكتبة كبيرة من النّماذج ثلاثيّة الأبعاد ، يمكننّي من خلالها تجميع القطع المناسبة من أجل تشكيل الغرف و المطباخ و غيرها الكثير ، و التّعديل على الألوان و الخامات.


و هاتان صورتان ، الأولى للتصميم داخل البرنامج لمنزل مأمون من انمي "الحريق" الذي أنتجه فريقنا ، و الثانية ، للقطة ظهرت فيها الخلفية معدلة داخل إحدى الحلقات

برامج صناعة أفلام الانمي

ممّيّزاته :

  • تصميم البيوت و أماكن تواجد شخصيات الانمي

  • إضافة وتعديل الخامات و الألوان و التظليل

  • إضافة القطع من المكتبة دون الحاجة لتصميمها من الصّفر


لتحميل البرنامج من هــنــا


 



كليب ستديو

يعد كليب ستديو باينت واحدة من البرامج التي شكّلت نقطة تحول بالنّسبة لي، فقد أصبحت أستعين به من أجل تصميم الخلفيّات ثلاثيّة الأبعاد للأنميات ، و هو مخصصّ للرسم بكافّة أنواعه .


برامج صناعة أفلام الانمي


برامج صناعة أفلام الانمي

فقد استغنيت عن رسم الخلفيات منذ مدة ، لأن البرنامج يحتوي على قطع "ثري دي" كثيرة ، كل ما أفعله هو ، أنني أضيفها إلى المشروع، و أختار الزاوية المناسبة ، و أحولها لرسمة انمي جاهزة في ثوان



ممّيّزاته :

  • رسم شخصيات الانمي باحترافية كبوستر أو غلاف للعمل

  • تصميم السكتشات الخاصة بالمشاهد

  • تصميم الخلفيات ثلاثية الابعاد

  • تعديل ألوان الرسومات و تحسينها


لتحميل البرنامج من هــنــا


 



تون بوم هارموني


برامج صناعة أفلام الانمي

استخدم هذا البرنامج الرائع منذ أكثر من عقد ، أي مذ كان اسمه تون بوم أنميت ، كانت أدواته بسيطة جدا، و لم أجد أفضل منه في تصميم الرسوم المتحركة ، فهو يحتوي على كل شيء يهم الفنانين.




و اهم ميزة أحبها فيه ، هي عظام التحريك ، الأداة التي توفر الجهد و الوقت لكل المحركين ، إذ أنها تساعد في تحريك الأطراف ، و الشعر و حتى الملابس، فقط كل ما علي القيام به هو ، ان ارسم الشخصيات مرة واحدة فقط ، و اركب بها العظام، و أقوم بالتحريك لا غير.


و لا أنسى أن أذكر أنه يحتوي على الأسلوب التقليدي للتحريك المعروف بـ"فريم باي فريم"

برامج صناعة أفلام الانمي

ممّيّزاته :

  • تحريك الشخصيات بعظام التحريك

  • رسم و "ريغ" الشخصيات و حفظها في المكتبة، من أجل تحريكها دون الحاجة للرسم

  • توفر التحريك التقليدي فريم باي فريم



لتحميل البرنامج المستخدم من هــنــا


 



افتر افكت

عندما كنت اسمع عن هذا البرنامج ، لطالما كنت أتجنبه ، لأنه و من النظرة الأولى، يتبين أنه صعب، ولكن بعد أن جربته ، اتضح أنه سهل للغاية، خاصة أنه معروف بإنشاء المؤثرات البصرية التي نحتاجها في الانميات.


مثلما ترون ، النيران المشتعلة في الصورة أدناه ، كانت باستخدام افتر افكت، و لم اضطر أن احركها رسمة رسمة، فقط عدلت الخيارات ، والبرنامج قام بتحريكها من خلال الاعدادات وحسب.


برامج صناعة أفلام الانمي


على سبيل المثال لا الحصر، هذه الخلفيات ، خلفيات الأكشن و المشاعر التي تظهر في كل انمي نراه ، و قد صممتها بافتر افكت ، و الجميل أنني لم احركها فريم باي فريم ، بل بخطوات بسيطة ، أصبحت الخلفيات متوفرة ، واًنصح به بشدة


برامج صناعة أفلام الانمي

ممّيّزاته :

  • تصميم المؤثرات البصرية ، مثل خطوط السرعة ، أو الأكشن

  • تحريك عناصر الطبيعة : مثل النار ، و الأمطار و البرق إلخ

  • إضافة شارة النهاية، التي تتكون من خلفية و أسماء طاقم العمل



لتحميل البرنامج من هــنــا


 



فيلمورا

طبعا برامج المونتاج لا تعد و لا تحصى، وجربت الكثير خلال سنوات ، و حاليا أصبحت استخدم فيلموا ، لأنه سهل ، فأنا لا أحب التعقيد فيما يتعلق بالمونتاج ، طبعا قد لا يكون الأفضل، و لكنه يفي بالغرض لصناع الانمي، فانا أجمع فيه جميع لقطات الانميات ، و أضيف المؤثرات الصوتية، و أصدر العمل .


برامج صناعة أفلام الانمي

ممّيّزاته :

  • سهولة استخدام أدواته

  • تواجد مكتبة للمؤثرات الصوتية

  • عمل انترو للانمي بكتابة عنوان المسلسل بداية الحلقة



لتحميل البرنامج من هــنــا


 



برامج صناعة أفلام الانمي لا تنتهي

طبعاً توجد برامج أكثر على السّاحة ، لكنّي اخترت ما استخدمه على الدّوام ، و لكلّ منّا ما يستخدمه ، قوموا بتنزيل هذه البرامج ، من أجل أن تبدأوا مسيرتكم في عالم الانمي ، و من أجل أن نصنع الرّسوم المتحّركة التي تحاكي واقعنا ، و إن كان لديكم أيّ استفسار أو أردتم الحصول على روابط البرامج، تواصلوا معي .

تعليق واحد (١)

منشورات ذات صلة

عرض الكل

1 Comment


شكرا على افادتنا بهذه البرامج انت حقا عميقة وفنانة

Like
bottom of page