top of page

كيف تصنع المانجا الخاصة بك بخطوات بسيطة

كلنا نحب أن نبدأ في كتابة قصصنا و نحولها لمانجا حتى يقرأها الكثير من الناس، ولكن هناك بعض المعايير البسيطة التي يمكننا اتباعها من أجل تسهيل العملية علينا، فأحياناً حين نبدأ مباشرة دون تخطيط مسبق، قد نواجه صعوبة فيما بعد، خصوصاً فيما يتعلق بالشابترات القادمة ، أو أننا ننسى إضافة تفاصيل معينة ، لذلك جئت لكم ببعض الحيل التي سوف تساعدكم في تحضير القصة و تنسيقها و رسمها.


البرنامج المستخدم كليب ستديو باينت و الأمر ذاته يمشي مع الفوتوشوب أو أي برنامج رسم، حتّى الرّسم الورقيّ



  • أولاُ جهز و رتب أفكارك :

يمكننا أن نسميها مرحلة ما قبل الإنتاج إن صح التعبير! ما سنقوم به هنا هو تحضير الفكرة التي سنعمل عليها ، وهي القصة . يجب أن تكتب قصتك على برنامج الوورد أو أي برنامج كتابة ، أو دفترك ، و حاول أن تأخذ حريتك هنا ، ففي هذه المرحلة أنت المتحكم في أحداث قصتك ، و يمكنك إضافة ما شئت و كتابة كامل التفاصيل مع تحديد جميع آركات المانجا .


من المتوقع أن يأخذ منك الأمر حوالي الأسبوع أو أكثر ، لأنك سوف تكتب القصة كاملة ، من البداية حتى النهاية، فلا داعي للاستعجال مطلقاً ، فنحن نريد أن تكون الفكرة محكمة، حتى توفر الكثير على نفسك الكثير من التعب فيما بعد.




من المهم أن تكتب ملخص للأفكار التي تدور في رأسك، و القصص التي تفكر بها، وبعدها اقرأها وقارن بينها لتختار القصة التي ستتحول إلى مانجا ، ثم حول فكرتك إلى قصة قصيرة

كيف تصنع المانجا الخاصة بك بخطوات بسيطة
كتابة إحدى مانجاتي في برنامج الوورد مع الشخصيات

  • ثانياً حضِّر الفصول :

بعد الانتهاء من كتابة قصة المانجا، عليك أن تحدد عدد الشابترات أو الفصول ، و عدد الصفحات لكل فصل ، لا تقم بنسخ أسلوب مانجاكا آخر على الإطلاق، لأن الأمر سوف يتعبك للغاية، وسوف تخرج من منطقة الراحة و ستحصل على مانجا ركيكة منسوخة ، و تسبب لنفسك التعب و الإرباك ، بل يجب عليك أن تحدد ما يريحك أنت و ما يتناسب مع أسلوب حياتك وعملك، فمن المحتمل أنك لن تتمكن من التفرغ لرسم 20 صفحة للفصل الواحد كل فترة. إذاً حدد أسلوبك الفريد من نوعه.


أكتب عناوين الفصول و وزع عليها أحداث القصة بشكل سريع بالتسلسل ،مثلاُ :

  1. الفصل الأول: البطل يجد الجوهرة و هناك يكتشف سرها

  2. الفصل الثاني : تكملة للشابتر الأول ولكن مع تفاصيل حول الجوهرة و قوتها

  3. الفصل الثالث : هنا سوف يظهر الشرير و يحدث أو لقاء و هكذا ...




أنا شخصياً أفضل عدد الصفحات القليل، مثلاً 4 إلى 10 صفحات للشابتر الواحد ، هذا ما وجدته انسب لظروف حياتي وعملي

بعدها اكتب السيناريو، ولكن ليس كله دفعة واحدة، أي أنه ليس من الضروري كتابة سيناريو القصة من الفصل الأول للأخير ، بل يمكنك أن تكتب السيناريو الخاص بالفصل الثاني ،بعد انتهائك من الفصل الأول، و لكن إن أحسست أنه بمقدورك أن تفعل ذلك ، فلا تتردد!

سوف تتجه إلى تحضير المشاهد المتوقعة للأحداث ، مع الحوار لكل مشهد ، و الوقت التي تجري فيه الأحداث ، أكان مساءً أو صباحاً"



  • ثالثاً ابدأ الرسم :

هنا يأتي ما أحبه أنا بشكل خاص ألا و هو الرسم ، قبل أن نرسم سكتشات المشاهد بشكل مباشر ، يمكننا أن نرسم الغلاف ، خاصة أنه سوف يحتوي على الشخصيات الرئيسية للمانجا " الأمر الذي سوف يزيد حماسك من أجل الفصل "، ولكن ليس بالضرورة الانتهاء من غلاف المانجا قبل المانجا نفسها ، فالأمر يعود للرسام.

كيف تصنع المانجا الخاصة بك بخطوات بسيطة
التخطيط " السكتش " الخاص بصفحات المانجا كلها في ورقة واحدة

بعدها سوف نقوم بتحضير ورقة أو صفحة واحدة و نقسمها إلى صفحات مصغرة ، و نرسم فيها المشاهد تبعاً للسيناريو نفسه، و من المهم أن تراعي عدد اللوحات لكل صفحة، و أنا أنصحك ألا تزيد عن 6 ، فالقارئ لن يقرأ صفحة مليئة بالمشاهد المزدحمة.


لا تنسَ أن تراعي مكان البالون " فقاعة الحوار"، ومن المهم أن يكون مكانه بارزاً داخل اللوحة أو الـ"panel " ، و إذا وجدث أن الحوار طويل على البالون ، فعليك تقسيمه إلى بالونين أو ثلاثة، مع تقسيم المشهد " تقديم المشهد نفسه من زاوية أخرى " مع الحوار نفسه.


كيف تصنع المانجا الخاصة بك بخطوات بسيطة
"اللاين آرت " أو التحبير

حين تنتهي من السكتش يحين دور الرسم التفصيلي ، مع اللاين آرت line art "التحبير " ، ففي مرحلة التحبير ، من المفترض أن نهتم قليلاً بالخطوط و أن تكون متناسقة مع تصنيف المانجا ، فمثلاً مانجا الشونين ربما تناسبها الخطوط العريضة.


بعدها تأتي مرحلة التونز، وهي إضافة التظليل للشعر و الملابس و للخلفيات ، خاصة أن المانجا تكون بالأبيض و الأسود، فلن نضطر أن نتعب أنفسها في اختيار الألوان ، فقط سوف نستعمل الألوان الأحادية في إضافة الظلال.



ونستمر هكذا صفحة صفحة حتى ننتهي.



  • رابعاً انشرها للجمهور :

حين تنتهي من الفصل الأول ، يجب أن يتواجد من يقرأه صحيح؟ إذاً سوف تلعب الآن دور الناشر ، وهناك طرق متعددة لنشر المانجا الخاصة بك، فمثلاً لو كنت تمتلك صفحة على الفيسبوك أو تويتر أو انستغرام ، فالأمر لن يكون صعباً ، يمكنك استخدام هاشتاغات أو وسوم مشهور للمانجا وهذه أمثلة : #مانجا #مانجا_عربية #مانجا_من_صنعي #مانجا_العرب ، و غيرها الكثير. و الأمر مشابه في قناتك على اليوتيوب ، فيمكنك أن تصنع فيديو مصغر عن مانجتك و تنشرها دون حرق ، حتى تشجع المشتركين على قرأتها


ارسل رابط المانجا لأصدقائك و عائلتك في مجموعات الواتساب و الماسنجر على حد سواء , و هناك مواقع عربية مخصصة لنشر المانجات التي يصنعها العرب ومنها مانجا تيلز

أتمنى حقاً أن التدوينة أعجبتكم و أعطتكم فكرة عن كيفية تصميم مانجا خاصة بكم من الصفر ، و سوف أُحضر المزيد من الشروح المتعلقة بالفصول و رسمها و تنسيقها ، فأتمنى أن تبقوا على اضطلاع

متوسط التقييم هو null من 5, على أساس 16 عدد الأصوات, أعجبهم
16
Love it? Rate it
Don’t love itNot greatSatisfiedReally goodLove it
bottom of page