top of page

هل صناعة الإنمي لليابانيين فقط؟



صورة من الانترنت

لطالما راودني سؤال مفاده " هل الانمي لليابانيين فقط ؟ " هل لا نقدر أن نصمم إنمي مثلهم ؟

فمؤخرا مررت بفيديو و البعض قال فيه ، أنه لا أحد يجب أن يصنع الانمي سوى اليابانيين ، وهنا شعرت ببعض الريبة ، لأنني مولعة بهذا الفن ، و أحب أن أصمم ألأنميشن مستوحاً من الأسلوب الياباني.


و جوابي الشخصي هو : نعم يمكننا ، لأنهم لم يمنعوا أحدا من استخدام او تقلـيد فنهم ، ولم نرَ تصريحا ناريا لأحد الاستديوهات تمنع فيها البشر من استنساخ الانمي ، وتصميم انميشن منه، فالسؤال الأهم هنا ، أصلا لم قد يتضايق بعض الناس من تقليد الاخرين للاسلوب ، وهم اصلا ليسوا يابانيين؟ و اعتقد ان الاستديوهات في اليابان لا تمانع ان يستخدم أحد من دول اخرى طريقتهم في الرسم او الانميشن ، بل و ربما يفرحون بذلك ، خصوصا ان هذ الفن تجاوز الحدود و وصل لكافة الدول في ارجاء المعمورة ، حتى أنه طغى في احيان كثيرة على الكرتون الامريكي ، لان الانمي يحتوي على تلك الشخصيات الساحرة ، ذات العيون الواسعة و الشعر الحريري، والملامح الجـميلة التي قد لا توجد عند البشر ، والتحريك الفريد من نوعه ، الذي يميز ذلك الفن عن غيره.



وهناك نوع أخر من الرسم و نجده في الكرتون الاوربي ، مثال على ذلك "يولاندا " الذي حين شاهدته و انا مراهقة ، عرفت من اول وهلة أن هذا المسلسل لا ينتمي لأمريكا أو اليابان ، وكان حدسي في مكانه ، فقد تجد أسلوب التحريك مختلفا ، و الرسم أبسط ، و هذا ما يميز هذا الكرتون عن غيره.


وهنا النقطة التي أردت الوصول إليها ، أننا سوف نختلف بطريقتنا الخاصة ، وهذا هو المطلوب ،و لا ننسى ان هناك فروقا بين كل اسلوب و أخر ، فنحن حين نقلد الانمي ، لا يمكننا مهما حاولنا أن ننسخه نفسه ، بل سناتي بشيء مختلف في الرسم ، وخاصة التحريك ، فمثلا الكرتون الامريكي ، التحريك فيه أكثر من الياباني ، فالشخصيات في الكرتون تتحرك طالما انها تتكلم ، على عكس الانمي ، الذي تكون فيه الشخصية تؤدي حركة واحدة فقط و هي تتكلم و تبقى ساكنة بقية الوقت " و هذا هو الشائع " إلا في مشاهد تتطلب حركة أكثر.


يجب أن نأتي بأسلوبنا الفريد في الانميشن ، الذي يمّكن الجمهور من التعرف علينا بمجرد رؤية مشهد واحد ، حتى وإن قلدنا الفن الياباني المحبب لدى الجميع .




#رسم #الفن #الانمي #انمي #كرتون #اليابان

متوسط التقييم هو null من 5, على أساس 28 عدد الأصوات, أعجبهم
28
Love it? Rate it
Don’t love itNot greatSatisfiedReally goodLove it
bottom of page