top of page
  • صورة الكاتبSamar

كيف تصمم فيلم انمي بنفسك في بيتك


إنمي " قاريء الأفكار " قمت بتأليفه و تحريكه ، إذا اتبعتم التّعليمات في الأسفل، سوق تتمكنون من تصميم انمي خاص بكم أيضاً .
 

لاشك أن تصميم الانمي أصبح يهم الكثيرين ، خاصة أن الأدوات باتت متاحة هذه الأيام ، و لأن الشباب مولعون بالأنمي ، و يريد كل شخص منا ، أن يصمم و ينتج حلقة ، أو حتى مشهد انمي ، من عمل يديه ، حتى يظهر ابداعاته و أفكاره ، و حتى يشارك موهبته المميزة مع العالم.لذلك ، جئت لكم بأفكار و اقتراحات ، حتى تساعدك على البدأ في تصميم فيلم خاص بك ، بنوعية الانمي الياباني ، و الأن فلنذهب للخطوات.


برامجي التي ساعدتني في تصميم الانمي



  • برنامج المونتاج : من الضّروريّ تحضير و اختيار برنامج المونتاج الذّي تجيده


  • و برنامج رسم الخلفيات الذي استعمله دوماً هو كليب ستديو باينت Clip studio paint


  • الأنميشين : برنامج تون بوم هارموني



  • الفكرة :

لابد أن تكون فكرة لم يسبق أن تواجدت في الساحة من قبل ، و لا تنسى أن الانمي بالذات من أصعب الفنون على الإطلاق ، لذلك حاول أن تأتي بفكرة ، تشد المتابع ، و تجعله لا يتوقف عن المشاهدة ، فأفضل طريقة تأتي بها بفكرة ، هي أن تشاهد مجموعة من الانميات المترجمة ، و حاول أن تسجل كل فكرة تعجبك على ورقة ، و حين تنتهي ، قم بالاحتفاظ بالأفكار التي تريد اقتباسها ، و أمامك حل من اثنين ، إما أن تدمج الأفكار ، و إما أن تأتي بفكرة مستمدة من الاقتباسات.


  • السيناريو:

يعد من أحد أساسات الانمي ، و هو ما يجعلك تمشي حسب فكرة الانمي ، قبل أن تكتب السيناريو ، قسم عدد الصفحات ، حتى لا تطيل الكتابة في كل صفحة ، من الضروري أثناء كتابة السيناريو ، هو أن تكتب حوار الشخصيات ، لكن أنا شخصيا انصحك ، أن تكتب حوار الشخصيات ، حين تنتهي تماما من السيناريو ، لأن كتابتهما معا قد لا تجعلك تعطي الحق الكامل في كتابة حوار لافت ، و ربما تخلط بين الحوار و الأحداث .

كيف تصنع الانمي بنفسك | سمر ارت
أضيف جدول و أقسّم المشاهد

حتى لا تقع في ورطة كبيرة ، حدد قبل البدأ ، ما إذا كنت تريد العمل في "انمي" أو "كرتون" ، لأن هناك فرق بينهما ، فالانمي لديه طابع مميز ، و العمل عليه أدق و أصعب ، أما الكرتون فهو أسهل و العمل عليك أبسط.

  • الرسم :

من المفترض حين تقول انمي ، يجب أن تكون الرسوم فعلا انمي ، وهذا خطأ يواجه الكثيرين ، حين انهم لا يعرفون الفرق بين الانمي و غيره ، فالانمي له نوعية منفردة به ، و يجب أن تتميز شخصياتك بذلك ، يجب أن تكون الرسمة والشخصيات ذات طابع واحد ، فمثلا ، تريد شخصية مغرورة ، فيجب ان تعبر الرسمة عن ذلك ، و إلا لن يلاحظ المشاهدين صفات الشخصية ، فحاول قدر المستطاع ، أن تربط بين رسمك و صفات شخصيتك.

كيف تصنع الانمي بنفسك | سمر ارت
نصمم الشخصية بشكل سريع من اجل تخيّل شكله

  • اللقطات :

بـعد تحضير القصة و الشخصيات ، حان الأن وقت تحضير اللقطات الخاصة بفيلم الإنمي ، والتي تحدد لك كيفية تحرك الشخصيات ، و الكاميرا ، و الأشياء من حولهم ، كل مشهد يجب أن يتفرد بطابع خاص ، بالذات تلك التي تعبر عن حالة الشخصيات ، أو أهم الظروف التي يمرون بها ، أو لحظة مهمة لا تنسى ، أضف على ذلك التكبير و التصغير ، و اللقطات التي تكون فيها الكاميرا في زوايا مختلفة ، مثلا من السقف ، أو قرب وجه الشخصية ، و من أهم اللقطات التي يجب أن تعيرها اهتمامك ، هي الأكشن ، فيجب أن تكون ممتعة ، و خاطفة للأنفاس ، خاصة أنها تحتوي على عدد كبير من المؤثرات .

كيف تصنع الانمي بنفسك | سمر ارت
نرسم المشاهد بدون تفاصيل دقيقة ، فقط الخطوط المهمة مع حركة الكاميرة بالأحمر



  • الخلفيات :

قبل البدأ في التحريك ، قم برسم جميع الخلفيات الخاصة بالانيميشن ، و هذا باستخدام برنامج الفوتوشوب ، و ليس التون بوم ، فخلفيات الفوتوشوب أجمل و تعطي واقعية أكثر ، أو إذا أحببت ، قم برسم الخلفية التي تريد، قبل المشهد المطلوب فقط.



  • التحريك :

و الأن جئنا للجزء الممتع ، ألا و هو التحريك ، " الأنيميشن " ، و هنا يجب عليك أن تحضر برنامجك الخاص ، الذي يسمح لك بتصميم الانيميشن ، و أنا أنصحك ببرنامج تون بوم هارموني ، فهو الأفضل و الأسهل ، يتيح لك الكثير من الخيارات التي تساعدك في إنتاج فيلم احترافي .

كيف تصنع الانمي بنفسك | سمر ارت
تحريك أحد مشاهد الإنمي التي صنعتها


  • المونتاج :

بعد الإنتهاء من فيلمك ، و قيامك بكل شيء ، بقيت أخر خطوة و هي المونتاج ، قم بحفظ الفيديو كاملاً ، و ضعه في برنامج المونتاج المفضل لديك ، حيث تبدأ بالقص و محو المشاهد التي لا تريدها ، أو تغيير أماكنها ، و قد تضيف بعض النصوص ، حتى تفسر للمشاهد شيئاُ ما ، و لا تغفل عن أهم عناصر الفيلم ، ألا وهي الموسيقى و الأصوات ، فلا يوجد فيلم يخلو منهما ، فقم بإضافة المؤثرات الصوتية لكل حركة ، كصوت الماء عند الصنبور ، أو صوت الحجارة عندما تتكسر أو صوت انفجار ...


الموسيقى :

قم بإضافة الموسيقى التي تعبر عن الحالة التي أمامك ، و من أهم الأشياء في أي فيلم أنيميشن ، هي الدوبلاج ، فكل ما عليك القيام به هو إضافة صوتك ، و قراءة حوارك الموجود في السيناريو، و حتى تتمكن من تغيير نبرة صوتك ، قم بإضافة المؤثرات عليها ، و إن أحببت أن تسهل عليك العمل ، قم بدعوة إخوتك أو أصدقائك ليشاركوك بدبلجة الفيلم ، فأعطِ كل شخصية ، صوت من عند أصدقائك ، و اجعلهم يقرأون السيناريو جيداً ، و أعلمهم بالمشاعر التي يجب عليهم أن يشعروا بها أثناء المشاهد ، و عند ترتيب كل شيء ، اجلسوا في مكان هادئ ، و قم بتسجيل أصوات أصدقاءك بانفراد ، و ليس مجتمعين ، فهذا أسهل بكثير.

كيف تصنع الانمي بنفسك | سمر ارت

  • بعض النصائح :

  1. يجب أن تكون في مكان هادئ ، حتى تكون منتبها لعملك

  2. قم بالاستعانة ببعض الأصدقاء ، يساعدونك في بعض المهمات ، حتى تتمكن من الانتهاء بسرعة

  3. لا تسرع في أدائك ، فأنت تريد أن يكون التحريك سلسلا ، فخذ وقتك

  4. أعد المحاولة في حالة إخفاقك في تصميم الحركة ، فلا تنجح جميع الأمور من أولها

  5. إذا استصعبت عليك حركة ، فيمكنك أن تستعين بأحد الحركات من أي فيلم انمي

  6. حين تقوم باقتباس مشهد من فيلم انمي أخر ، لا تحاول نسخه كله ، بل قم بتغييره .



كيف تصنع انمي في بيتك | سمر ارت
مشهد نهائي من أحد إنمياتي ،بعد القيام بجميع الخطوات السابقة
  • إرشادات تسهل عليك العمل :

  1. ارسم الخلفيات قبل أي شيء ، و ارسم الاكسسوارات الأمامية ، مثل شجرة ، كرسي ، جدار الخ ، حتى حين تقوم بالانيميشن ، تضع الخلفيات أمامك ، فتتمكن من رسم الشخصيات فوقها ، و تقدر أن تحرك بسهولة.

  2. حين تقوم بالتحريك ، لا تلون بعد كل حركة مباشرة ، بل يجب عليك أن تنتهي بشكل كامل من التحريك ، حتى لا تـختلط عليك الأمور

  3. لون بعد الانتهاء من التحريك

  4. قم بإضافة الظلال ، هذا أمر لا يجب أن تغفل عنه لانه يعطي جمالية للفيلم الخاص بك

  5. إذا كانت هناك مشاهد تحتاج مؤثرات ، قم بإضافتها ، مستعينا ببرنامج أخر للمؤثرات

  6. لا تقم بتحريك أكثر من شخصية ، فهذا قد يصعب عليك الأمر .


  • معلومات :

عليك أن تضع في بالك جيداً ، أن عملاً كهذا يتطلب صبرأ و جهداً ، فلا تظن أن الأمر هيّن ، لأن القيام بمشهد واحد يحتاج كادراُ كبيراُ ، ولكن ليس من المستحيل عليك أن تصنع فيلمك ، لأن الأدوات و البرامج أصبحت متاحة الأن ، فعليك أن تكون مستعداً بالفكرة و القصة قبل البدأ ، حتى لا تتوقف في منتصف عملك ، و قم بتقسيم عدد الساعات في اليوم ، و يفضل أن تعمل 6 ساعات في اليوم على الأقل ، مع استراحة كل 3 ساعات .



و باتباعك لهذه الخطوات ، تكون قد انتهيت من تصميم فيلم انمي احترافي ، من بيتك ، و بكلتا يديك ، فالأمر سهل جدا ، فقط يجب أن تكون شخصا موهوبا ًو مصراً على الوصول لهدفه في عالم تصميم الانمي .

و أيضا هذه روابط لأعمال انمي قمت بها على اليوتيوب ، حتى تعلموا أن الأمر ممكن وليس مستحيلاً :


هذا أول فيلم انمي لي على الإطلاق ، وحاز على إعجاب الكثيرين ، و منذ ذلك الحين و أنا أتطور و أتقدم بشكل مستمر في الإنميشين.

أتمنى أن تشتركوا في النشرة البريدية لاستلام إشعارات حول دروس الأنميشين الجديدة ، وتحديثات الإنمي و المانجا ، و سوف يسعدني مشاركتكم للتدوينة عبر فيسبوك وتويتر و انستغرام لَعلَ أحداً يستفيد، و يمكنكم الإنضمام إلى مجموعتنا التي تضم موهوبين في الدبلجة و الرسم و التأليف حيث ننشئ معاً مشاريع متنوعة هـنـا

bottom of page