top of page
  • صورة الكاتبSamar

كيف أكسب المال من الرسم و الأنميشين من خبرتي

مرحباً في تدوينة جديدة ، اليوم سوف أشارككم الطرق التي استخدمها من أجل جني المال من خلال الرسم ، و الأنميشين " التحريك" ، فأنا استخدم عدة مواقع إلكترونية من أجل العمل اليومي ، و استغل فيها موهبتي منذ الصغر ، ألا وهي الرسم ، و حولتها إلى مصدر رزق .


  • تحديد موهبتك الأساسية :

قبل الغوص في التفاصيل عليك أولاُ التعرف على الموهبة التي تتمتع بها ، أكانت الرسم أو الكتابة ، الموسيقى ، الدوبلاج إلخ ، ومن هناك تبدأ في صقل الموهبة من خلال التدريب المتواصل ، فلا يمكنك إيجاد العمل ما دمت لا تعرف ما هي هوايتك أو أين تكمن مهارتك.



أول عمل في مجال رسم المانغا كان من خلال الفيسبوك، الموقع الذي كنت استعمله من أجل التواصل مع الأصدقاء ، لم يخطر ببالي أنني من خلاله سوف أكسب أول راتب لي في حياتي.

هناك وجدت مجلة عربية للأطفال ، راسلتهم و أول شيء قمت به هو أنني أرسلت صور برسمات المانغا التي قمت بها ،وجدت الموافقة من اليوم الأول، و منذ ذلك الحين بدأت العمل معهم لمدة عامين.


و هذا أول عمل لي على الإطلاق :


كيف تكسب المال من الرسم



يمكنكم القيام بنفس الخطوات ، ابحثوا في الفيسبوك عن مجلات عربية مشهورة ، على سبيل المثال لا الحصر :





و ارسلوا عينة من رسوماتكم مع رسالة تذكرون فيها مهاراتكم ، لكن لا تتسرعوا في تحديد الراتب من الرسالة الأولى ، حتى لا تجدوا الرفض، بل يمكنكم أن تسألوا عن نوعية القصة التي سوف ترسمونها و عدد الصفحات و تتفقوا على السعر في نهاية الحديث.

و أنا انصحكم بمجلات أطفال أجنبية، لأنها تقدر المواهب ، و سوف تحصلون على مبالغ أكبر بكثير ، مثال :


كيف أكسب المال من الرسم و الأنميشين من خبرتي سمر ارت
بعض الأمثلة من الموقع

هذا كان من أوائل المواقع التي استخدمتها في الرسم ، من هناك تجدون الكثير من فرص العمل المناسبة لرسامي الانمي و المانغا ، و من مميزات الموقع ، أنه يسمح لكم بتحديد السعر بأنفسكم مع المشترين.



ولكن مشكلته الوحيدة أن العمل فيه قليل نوعاً ما ، ولا يمكن الاعتماد عليه كلياً بمفرده .



كيف أكسب المال من الرسم و الأنميشين من خبرتي سمر ارت
أمثلة لرسامي الانمي

من المواقع الرائجة التي عملت فيها ، و هناك رسمت الكثير من رسمات الانمي و الكرتون للزبائن، و تستطيعون وضع خدمتكم هناك ، ليس فقط للرسم ، بل لأي نوع من المواهب .

يمكنك عرض عينات من أعمالك ، و تحديد سعرك الخاص .


هناك بعض العيوب في الموقع ، حيث أغلب المشترين يبحثون عن خدمات كبيرة مقابل مبالغ ضئيلة ،و هذا ما اضطر الكثير من العاملين في الموقع أن يخفضوا أسعارهم و العمل بمشاريع كبيرة جداً ، و في النهاية هم الخاسرون، أو التعرض للاحتيال، وحتى لو رفعت سعرك قد لا يشتري أحد منك.


و أيضاً أكثر ما أكرهه في موقع فايفر هو الـRevision ، وهو عندما يرجع الزبائن العمل إليك و يطلبون الكثير من التعديلات مجاناً ، و هذا ما جعلني أفكر في التوقف عن العمل في الموقع.

و أيضاً حالياً موقع فايفر مليئ بالخدمات من الصعب أن تحصل على مبيعات كثيرة ، لأنك قد تكون جديداً أو أن خدماتك موجودة مسبقاً


كيف أكسب المال من اتسي فايفر الرسم و الانمي   سمر ارت
عدة خدمات للتصميم من اتسي

قد لا يخطر هذا الموقع لكم كموقع مخصص للخدمات الالكترونية ، و لكنه يمكنه أن يكون كذلك، فقط عملت في موقع Etsy ، و أنا أقدم خدمات التصميم و الجرافيك فيها .

و الجميل أنني لست مضطرة أن أشحن المشتريات للزبائن ، بل أوصلها إليهم عبر البريد الإلكتروني أو رسائل اتسي. لن تصدقوا أنني عاملت موقع اتسي كموقع فايفر عندما انضممت إليه أول مرة!


هذه عينات من متاجر ناجحة في اتسي :


يمكنكم فتح متجر متخصص في تصميم الشعارات ، أو البانرات أن تصميم أغلفة لليوتيوب و غيرها من الأمور الكثيرة .

العيب أن الموقع مشهور جداً، و يغلق الكثير من المتاجر فيه ، دون سابق إنذار ، وخاصة المتاجر الجديدة ، أو التي في الدول العربية

أيضاً لو حصلت على تقييم سيء ، قد يؤثر ذلك على مبيعاتك فيما بعد ، سوف يفقد الزبائن الثقة في متجرك كله ، بسبب التقييم ، لذا قد تضطر أن تغامر في إرجاع المنتج و إعادة المال للزبائن ، و تكون أنت الخاسر


كيف أكسب المال من اتسي فايفر الرسم و الانمي   سمر ارت
رسامين من انستغرام

أنا استخدم موقع انستغرام من أجل أن أقدم خدماتي المتعلقة بالأنميشين " التحريك " ، و يتواصل معي بعض الزبائن من أجل أن أصمم لهم مشاهد انمي ، لفيلم أو أغنية و غيرها.

و لكن العيب أنني أحصل على القليل جداً من الزبائن بخصوص الأنميشين ، و السبب أن سعر التحريك مرتفع ، و أيضاً منصة انستغرام ليست مخصصة بالكامل للعمل المستقل.


ولكنها مزدهرة جداُ فيما يتعلق بالرسم بشكل عام ، و أنا انصحكم فيها ، فيمكنكم تقديم خدماتكم هناك ، و وضع الهاشتاغات "الوسوم " قرب اسمكم ، من أجل جذب الزبائن.

و لا تنسوا أن تضعوا صور رسوماتكم ، و أنتم تستخدمون مثل هذه الهاشتاغات : #anime #animeart #animegirl #doodle #animetutorial #drawing #myart #manga #animedrawing #animeart


كيف أكسب المال من اتسي فايفر الرسم و الانمي   سمر ارت

تقدرون أن تضعوا مقاطع فيديو و أنتم ترسمون ، و تمشون خطوة بخطوة في عملكم، فمثل هذه الفيديوهات تجلب الكثير من المشاهدات و النجاحات على المنصة.

أنصحكم في بداياتكم أن تضيفوا سعر الخدمة في البايو، ولكن يجب أن يكون منخفضاُ و مقبولاً ،حتى تحصلوا على مبيعاتكم الأولى ، ثم تخلصوا منها.



هذا هو نتاج خبرتي المتواضعة للعمل في هذه المنصات ، و تجدر الإشارة انني انضممت لموقع مستقل و خمسات و فري لانسر Freelancer ، و فشلت فيهم ، ولم أحقق أي مبيعات، و لكنني حاولت في أماكن أخرى و استمررت حتى قدرت الآن أن أجد مكاني المناسب بين تلك المواقع، و الفضل كله يعود للموهبة التي امتلكها ، و التي ساعدتني ليس فقط أن تكون مجرد هواية، بل تحولت لمصدر رزق ، و ليس بالضرورة أن تكونوا رسامين.


بل ولا تجبروا أنفسكم أن تقلدوا موهبة أحد، فلعلكم لن تنجحوا ، بل كونوا أنتم ، بموهبتكم الفريدة ، و حولوها إلى عملكم المستقبلي ، فالإنترنت مفتوح على مصراعيه، من أجل أن تحققوا النجاح فيه.

٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page